www.Mahafzah.org

 في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف  829894
ادارة المنتدي  في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف  103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

www.Mahafzah.org

 في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف  829894
ادارة المنتدي  في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف  103798

www.Mahafzah.org

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمي لعشيرة ابو محفوظ

* * * *  مؤسسة عدنان خرفان لتدقيق الحسابات والإستشارات الضريبة,   * * * *
عمان - الجاردنز - بناية رقم 135, طابق اول فوق مطعم السروات
تلفون - 0796755117

 * * * *  أكتب اعلانك هنا واشهره معنا مجانا * * * *
www.irbid1.com ملتقى ابناء الشمال

3 مشترك

    في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف

    wade3 mahafzah
    wade3 mahafzah
    مشرف المجلس العام
    مشرف المجلس العام


    رقم العضوية : 39
    ذكر
    عدد المساهمات : 260
    تاريخ التسجيل : 10/07/2010
    العمر : 38
    مكان السكن : عمان/الاردن

     في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف  Empty في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف

    مُساهمة من طرف wade3 mahafzah الأربعاء يوليو 28, 2010 5:41 am

    السرعة من أكثر العوامل التي تقود إلى حوادث المرور المميتة. ولكن هذا لا يعني أن مجرد قيادة السيارة بسرعة لا تتجاوز الحدود المسموح بها كاف، إنما ضرورة مراعاة الظروف السائدة في أثناء القيادة التي تشمل: السيارة، والطريق، والمناخ، والنور، وحركة المرور، والسائق. على أية حال عليك أن تتذكر أنه عند قيادة السيارة بسرعة لن تصل إلى المكان الذي تريده أسرع بكثير مما لو كنت تقود السيارة ضمن شروط السرعة وحدودها المسموح بها. * حدود السرعة لا شك أن لدينا جميعاً التزاماً أخلاقياً وقانونياً، بأن نعرف حدود السرعة ونتقيد بها، وذلك لأسباب عدة: لكي نتعرف إلى السرعة الصحيحة والمناسبة لطريق ما، فإن اللوحات الإرشادية للسرعة تخبرنا عن السرعة الآمنة التي يوصى بها لقيادة السيارة في المنحنيات وأجزاء الطريق الأخرى، التي تنطوي على الأخطار- هذه السرعات التي تشير إليها اللوحات الإرشادية هي للظروف المناسبة فقط. كبح - تشجيع السائقين على التقيد بحدود السرعة الموضحة باللوحة الإرشادية، وضمان أن السيارات تسير على الطرق بسرعات آمنة. انتظام- إذا قاد كل سائق سيارته بالسرعة الصحيحة، فإنه يسهل على بقية السائقين تقدير المسافات على الطريق، وفهم ماذا ينوي السائقون الآخرون القيام به. كذلك سينخفض عدد السيارات التي تتجاوز السيارات الأخرى، وهذا يعني أن عدد الأخطار سيقل، وبذلك تنخفض نسبة تصادم السيارات. * السرعة والرؤية إذا أردت قيادة السيارة بسرعة أكثر فإنه ينبغي عليك النظر إلى مسافة أطول أمامك بسبب مشكلة زيادة الحمل على النظر. تؤثر الحركة باتجاه الأمام على ثلاث قدرات بصرية على الأقل. وهذه القدرات هي : قوة البصر (القدرة على رؤية تفاصيل جسم معين بوضوح)، مجال البصر (القدرة على الرؤية فوق وتحت وعلى جانبي عينيك بواسطة زاويتي عينيك)، والقدرة الثالثة هي تقدير المسافة. لقد أوضحت الدراسات أن رؤية المسافات تنخفض بمقدار (6) أمتار لكل زيادة في السرعة مقدارها (15) كلم/ساعة. وتتلخص أخطار انخفاض مجالات البصر بشكل رئيس في عدم رؤية الأجسام القريبة أمام السيارة، وبالتالي فشل الإحساس بالأجسام التي تقترب منها، سواء من ناحية الجانبين أو الخلف. إن قوة البصر الجيدة مهمة من أجل التفسير الصحيح للإشارات التي تحدد تقدير المسافة. ويتبع ذلك أن انخفاض قوة البصر سوف يقلل من دقة تقدير المسافة. وعندما تكون هناك تفاصيل كثيرة في المنظر أمام السائق، فإنه ينبغي الانتباه إليها وفي هذه الحالة، يجب تخفيف السرعة من أجل تفادي الاصطدامات. * السرعة والظلام من المحتمل أن المشكلات الأساسية لقيادة السيارات ليلاً هي أقل الجوانب المفهومة من جوانب قيادة السيارات. والمفهوم العادي للفرق بين قيادة السيارة نهاراً والقيادة ليلاً، لا يتعدى حتى الآن التسليم فقط بضرورة استخدام الأنوار الأمامية للسيارة ليلاً. غير أنه يبدو أن معظم السائقين يقودون سياراتهم ليلاً بالطريقة نفسها تماماً التي يقودون بها سياراتهم خلال ساعات النهار. وتبدأ الصعوبة في إدراك الأخطار عند الغسق (وقت حلول الظلام) مع محاولات العينين التكيف مع درجة الإنارة المتغيرة. وتكيف العينين المقبول يصبح عديم الجدوى بسبب أنه لا يزال يوجد ضياء في السماء، وطريق لونه قاتم أكثر، وظلال عميقة، وألوان متباينة بدرجة أقل، وأنوار أمامية من السيارات القادمة، ولوحات إرشادية على جانب الطريق. ومن الطبيعي أنه في الظلام الكامل، تختفي كثير من الإرشادات التي يعتمد عليها السائق في ضوء النهار. ويقتصر مدى الرؤية على مساحة صغيرة نسبياً، مضاءة بالأنوار الأمامية للسيارة. وبسبب ذلك تصبح الاستفادة من العينين بشكل صحيح أكثر صعوبة نظراً لقصر مدى الرؤية. وتزداد مشكلة إجهاد السائق في الظلام، لمحاولته الحصول على معلومات الرؤية الضرورية، فضلاً عن درجة عالية من اليقظة، التي يحتاج إليها لتفسير هذه المعلومات. من هنا فإنه يتحتم إعطاء نفسك وقتاً كافياً لتتمكن من الإدراك والاستجابة، وذلك بتخفيض السرعة خلال ساعات الظلام، بحيث لا تقود السيارة بعد المنطقة المضاءة بالأنوار الأمامية. * سرعة الصدمة عند إيقاف السيارة بواسطة الفرامل، فإنه يمكنك تخفيض السرعة تدريجياً بنعومة. وفي حال التصادم، يتم امتصاص طاقة التصادم في تحطيم أجزاء السيارة والجسم الذي ترتطم به السيارة. إن قوة تصادم سيارة تسير بسرعة 50 كلم/ساعة تعادل قوة ارتطام سيارة تسقط على الأرض من مبنى ارتفاعه (3) طوابق. وعند مضاعفة سرعة السيارة إلى100 كلم/ساعة فإن قوة التصادم تعادل قوة ارتطام السيارة على الأرض من مبنى ارتفاعه (12) طابقاً. ولكن ماذا عن ركاب السيارة؟ أوضحت الاختبارات أنه إذا كانت هناك سيارة تسير بسرعة 60كلم/ساعة، وفيها طفل وزنه 15 كغ (الوزن التقريبي لطفل عمره 3 سنوات) واصطدمت هذه السيارة بجدار إسمنتي، فإن قوة اصطدام هذا الطفل هي 550 كغ. ومثل ذلك إذا حدث اصطدام لسيارة تسير بسرعة 80كلم/ ساعة، وكان فيها راكب بالغ، بنيته متوسطة- وهذا يكون وزنه عادة حوالي 75 كغ-، فإن قوة اصطدام هذا الراكب سوف تكون أكثر من وزنه 20 مرة. أي حوالي 1500كغ. توضح هذه الأمثلة ماذا يحدث لركاب السيارات التي تسير بهذه السرعات، التي لا تعتبر عالية، ولكن الركاب الذين لا يربطون أحزمة الأمان سوف تلحق بهم إصابات بليغة، وربما الوفاة في مثل هذه السرعات. * السرعةومسافات الوقوف مسافات الوقوف تختلف بشكل رئيس حسب السرعة. ومثال ذلك أن مسافة الوقوف بتطبيق الفرامل لسيارة تسير بسرعة 50 كلم/ ساعة في ظروف مثالية، سوف تكون حوالي 15 متراً. وإذا ضاعفنا السرعة لتصبح 100 كلم/ساعة فإن مسافة الوقوف سوف تزداد أربع مرات وتصبح 60 متراً . وهذه الأرقام لا تتضمن مسافة زمن رد فعل سائق السيارة. نشر في مجلة (الثقافة الصحية) عدد (60) بتاريخ (جمادى الأخرة 1421هـ -سبتمبر 2000م
    ابو يزن
    ابو يزن
    إدارة الموقع
    إدارة الموقع


    رقم العضوية : 1
    ذكر
    عدد المساهمات : 1199
    تاريخ التسجيل : 05/07/2010
    العمر : 41
    مكان السكن : جدة - السعودية

     في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف  Empty رد: في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف

    مُساهمة من طرف ابو يزن الأربعاء يوليو 28, 2010 12:16 pm

    كلام جميل

    بس انا والله السرعه في دمي شو اعمل؟؟؟؟؟؟؟؟

    ما بوعى على حالي والا انه السرعه 180 بقوم بهدي لل 140

    الله يستر
    ابو يزن
    ابو يزن
    إدارة الموقع
    إدارة الموقع


    رقم العضوية : 1
    ذكر
    عدد المساهمات : 1199
    تاريخ التسجيل : 05/07/2010
    العمر : 41
    مكان السكن : جدة - السعودية

     في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف  Empty رد: في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف

    مُساهمة من طرف ابو يزن الأربعاء يوليو 28, 2010 1:25 pm

    أبو وديع ®
    أبو وديع ®
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    رقم العضوية : 2
    ذكر
    عدد المساهمات : 667
    تاريخ التسجيل : 05/07/2010
    العمر : 40
    مكان السكن : YEMEN

     في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف  Empty رد: في قيادة السيارة:الالتزام بحدود السرعة وحده لا يكف

    مُساهمة من طرف أبو وديع ® الأربعاء يوليو 28, 2010 8:13 pm

    ِشكرا لك يا اخي على النصيحة والموضوع الرائع, ان شاء الله نخفف سرعتنا, بس زي ما حكى ابو يزن الواحد بيفقد حاله والا السرعه وصلت 180 بنرد نخفف خصوصا لما نكون لحالنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:45 pm