www.Mahafzah.org

لا تجوز على الميت الا الرحمه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لا تجوز على الميت الا الرحمه 829894
ادارة المنتدي لا تجوز على الميت الا الرحمه 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

www.Mahafzah.org

لا تجوز على الميت الا الرحمه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لا تجوز على الميت الا الرحمه 829894
ادارة المنتدي لا تجوز على الميت الا الرحمه 103798

www.Mahafzah.org

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمي لعشيرة ابو محفوظ

* * * *  مؤسسة عدنان خرفان لتدقيق الحسابات والإستشارات الضريبة,   * * * *
عمان - الجاردنز - بناية رقم 135, طابق اول فوق مطعم السروات
تلفون - 0796755117

 * * * *  أكتب اعلانك هنا واشهره معنا مجانا * * * *
www.irbid1.com ملتقى ابناء الشمال

3 مشترك

    لا تجوز على الميت الا الرحمه

    wade3 mahafzah
    wade3 mahafzah
    مشرف المجلس العام
    مشرف المجلس العام


    رقم العضوية : 39
    ذكر
    عدد المساهمات : 260
    تاريخ التسجيل : 10/07/2010
    العمر : 38
    مكان السكن : عمان/الاردن

    لا تجوز على الميت الا الرحمه Empty لا تجوز على الميت الا الرحمه

    مُساهمة من طرف wade3 mahafzah الأحد سبتمبر 05, 2010 5:29 am

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    ففي العبارة غموض،
    ولكن إن كان المقصود بها أن من مات يجب الكف عنه وعدم ذكر مساوئه مطلقاً, ولا يجوز ذكره إلا بالخير كالترحم عليه ونحوه،
    فالجواب عنه: أن هذا المعنى له أدلة تقرره وتشهد له, وإن كانت ليست على إطلاقها وعمومها,


    وقد جمع الشوكاني رحمه الله تعالى طرفاً من ذلك في نيل الأوطار فقال: باب الكف عن ذكر مساوئ الأموات:
    وذكر فيه حديثين أحدهما:


    عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا. رواه أحمد والبخاري والنسائي.


    والثاني: عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تسبوا أمواتنا فتؤذوا أحياءنا. رواه أحمد والنسائي...


    ثم علق عليهما مبيناً معناهما فقال: قوله: لا تسبوا الأموات. ظاهره النهي عن سب الأموات على العموم, وقد خصص هذا العموم بما تقدم في حديث أنس وغيره أنه قال صلى الله عليه وسلم عند ثنائهم بالخير والشر: وجبت، أنتم شهداء الله في أرضه. ولم ينكر عليهم.


    ونص حديث أنس المشار إليه هو قوله: مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وجبت، ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شراً، فقال: وجبت، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ما وجبت؟ قال: هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض. رواه البخاري.
    وقيل: إن اللام في الأموات عهدية والمراد بهم المسلمون لأن الكفار مما يتقرب إلى الله عز وجل بسبهم.


    ويدل على ذلك قوله في حديث ابن عباس المذكور: لا تسبوا أمواتنا...


    وقال القرطبي في الكلام على حديث وجبت أنه يحتمل أجوبة،


    الأول: أن الذي كان يحدث عنه بالسر كان مستظهراً به فيكون من باب لا غيبة بفاسق أو كان منافقاً، أو يحمل النهي على ما بعد الدفن والجواز على ما قبله ليتعظ به من يسمعه, أو يكون هذا النهي العام متأخراً فيكون ناسخاً قال الحافظ: وهذا ضعيف.


    وقال ابن رشيد ما محصله: أن السب يكون في حق الكافر وفي حق المسلم، أما في حق الكافر فيمتنع إذا تأذى به الحي المسلم، وأما المسلم فحيث تدعو الضرورة إلى ذلك كأن يصير من قبيل الشهادة عليه، وقد يجب في بعض المواضع وقد تكون مصلحة للميت، كمن علم أنه أخذ مالا بشهادة زور ومات الشاهد، فإن ذكر ذلك ينفع الميت إن علم أن من بيده المال يرده إلى صاحبه، والثناء على الميت بالخير والشر من باب الشهادة لا من باب السب. انتهى.


    والوجه تبقية الحديث على عمومه إلا ما خصه دليل كالثناء على الميت بالشر, وجرح المجروحين من الرواة أحياء وأمواتاً لإجماع العلماء على جواز ذلك، وذكر مساوئ الكفار والفساق للتحذير منهم والتنفير عنهم،
    قال ابن بطال: سب الأموات يجري مجرى الغيبة، فإن كان أغلب أحوال المرء الخير وقد تكون منه الفلتة فالاغتياب له ممنوع، وإن كان فاسقاً معلنا فلا غيبة له وكذلك الميت. انتهى.


    والخلاصة أن الأصل هو الإمساك عن سب الموتى، وذكرهم بما يسوؤهم ويؤذي الأحياء إلا إذا كان لمصلحة
    قال المناوي في فيض القدير: نهي عن سب الأموات لما فيه من المفاسد التي منها أنه يؤذي الأحياء, ومحله في غير كافر ومتظاهر بفسق أو بدعة, فلا يحرم سب هؤلاء ولا ذكرهم بشر بقصد التحذير من طريقتهم والاقتداء بآثارهم كما يدل عليه عدة أحاديث مرت.
    وقال الإمام محمد بن حزم في المحلى: ولا يحل سب الأموات على القصد بالأذى، وأما تحذير من كفر أو من عمل فاسد فمباح.


    وبهذا يتم الجمع بين الآثار والواردة في هذا الباب والجمع أولى من الترجيح، كما يقول أهل العلم فلا يذكر الميت بسوء، وإنما يثنى عليه بما علم من عمله الخير إن وجد, وترجى له المغفرة, ويدعى له بالرحمة, ولا يعدل عن ذلك إلا لمصلحة راجحة, كتحذير من عمله السيء ليلا يغتر الجاهل به ونحو ذلك مما بيناه سابقاً لاعلى سبيل التفكه والتندر أو بقصد إيذاء الأحياء فذلك لا يجوز.


    والله أعلم.
    wade3 mahafzah
    wade3 mahafzah
    مشرف المجلس العام
    مشرف المجلس العام


    رقم العضوية : 39
    ذكر
    عدد المساهمات : 260
    تاريخ التسجيل : 10/07/2010
    العمر : 38
    مكان السكن : عمان/الاردن

    لا تجوز على الميت الا الرحمه Empty رد: لا تجوز على الميت الا الرحمه

    مُساهمة من طرف wade3 mahafzah الأحد سبتمبر 05, 2010 5:31 am

    والثاني: عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تسبوا أمواتنا فتؤذوا أحياءنا. رواه أحمد والنسائي...

    اللللللللللللللله يرحم جميع امواتنا يارب ويرضى ربي عنهم وتكون خاتمتهم شريفه يارب لا ترحلني من الدنيا الا وانت راضي عني
    ابو يزن
    ابو يزن
    إدارة الموقع
    إدارة الموقع


    رقم العضوية : 1
    ذكر
    عدد المساهمات : 1199
    تاريخ التسجيل : 05/07/2010
    العمر : 41
    مكان السكن : جدة - السعودية

    لا تجوز على الميت الا الرحمه Empty رد: لا تجوز على الميت الا الرحمه

    مُساهمة من طرف ابو يزن الأحد سبتمبر 05, 2010 12:22 pm

    مشكور وديع

    بارك الله فيك
    ابو أبي محافظه
    ابو أبي محافظه
    مشرف المجلس الاسلامي


    رقم العضوية : 58
    ذكر
    عدد المساهمات : 142
    تاريخ التسجيل : 15/07/2010

    لا تجوز على الميت الا الرحمه Empty رد: لا تجوز على الميت الا الرحمه

    مُساهمة من طرف ابو أبي محافظه الخميس سبتمبر 16, 2010 5:27 am

    مشكور اخي وديع على البحث وقد بحثت عن اصل الحديث الذي ذكرته فوجدته صحيحا:"
    3 - لا تسبوا الأموات ، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا .
    الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 1393
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]"
    wade3 mahafzah
    wade3 mahafzah
    مشرف المجلس العام
    مشرف المجلس العام


    رقم العضوية : 39
    ذكر
    عدد المساهمات : 260
    تاريخ التسجيل : 10/07/2010
    العمر : 38
    مكان السكن : عمان/الاردن

    لا تجوز على الميت الا الرحمه Empty رد: لا تجوز على الميت الا الرحمه

    مُساهمة من طرف wade3 mahafzah الخميس سبتمبر 16, 2010 2:02 pm

    العفو أبو أبي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 5:47 am